الثلاثاء، مايو 13، 2014

يا حال البتألم وساكت ويا حال الساكت وبتألم



غريبة أنتي يا دنيا الأحبة
توعديني بالجنّة وتدخليني النّار
تفتحين أبواب الإبتسامات العراض المزخرفة بلمعان المودة
وجوفك خالي من أي شكل من أشكال الحياة نهارا
وكل ما ترائى لي داخلها ليلا أشباح وأوهام وآلام وبعض الدموع
خطئي في التمني أنّي تمنيت الدخول ولو لبرهة
تمنيت الخروج بخسران كان أو كسب
تمنيت وتمنيت
ويا ليتني لم أتمني
بحثت عنها عمرا مديدا
وأنا متهالك الأفكار عنها
متهاوي الروح إليها
ضارب بعصا الأشواق بحور آلامي
عسي أن ينفلق البحر فأعبر إلي جنانها هربا من جبروت أوجاعي
أشعلت نفسي بحثا عنها في ظلمات الإناث
أطفأتني رغما عنّي
فجّرت كل مسامي ينابيعا من الأشواق والأحلام وأنهار من كلام معسول مصفّي
جفّفتني رغما عنّي
أخمدت بذكراها نيراني نيران المجوس
أشعلتها رغما عنّي
---
ما هذا يا وطنا رسمتك من خيوط المستقبل الآتي
فالحاضر مهترئ الألوان باهت الزوايا
لماذا أناضل لأجلك ألف عام بالدماء وبالدموع
ولا تمنحني لحظة إنتشاء في إنتصاراتي وفي أعياد إستقلالي
وهل فعلا نلت إستقلالك يا وطني
ليس بعد ؟
ولربما
ليس قبل
ولربما
ولربما
ولربما
---
يا حال البتألم وساكت
و
يا حال الساكت وبتألم
من حكمة الآباء سمعت يوما ليس بالبعيد
ينتصر من كان صاحب الصوت العالي
وينهزم صاحب الصوت المنعدم
وأنا الآن أعي الدرس تماما
فالسكوت يولّد الإنهزامات الحقيقية
عكس الكلام
فهو يولّد الإنتصارات المزيّفه
ويا ليتني قتلت حروفي الصامته وصولا لإنتصار واحد مزيّف
أعلّق راياته فوق جبيني
رضيت بالانتصار المزيف
فهزمت هزيمة حقيقية
---
يا نفس طيبي وأضربي بقوس قزح عرض الليل
ثم عودي إلي حيث ماكنتي قديما
ترفلين في نعيم الوحدة لا يدنو منك إلّا السكات
تدخلين علي الأحلام وحدك
تنعمين في الأحلام وحدك
وتخرجين منها وحدك
فالوحدة فيك نيل يجري بين جنبيك
ترشفين منه حلالا في شريعة الآلام
كلما عطشت خلاياك
يا نفس طيبي
---
يا من أملّا بهم دنياي
أبكوني في كل عام في مثل هذا اليوم
في كل يوم في مثل هذه الساعة
في كل ساعة في مثل هذه اللحظة
ففي الموت لا يبكيك بصدق إلا من هم حولك
قربك
فيك
من هم فعلا أنت
---
يا ربي إرحمني
فأنا عبدك وابن عبدك وابن امتك
ناصيتي بيدك
يا ربي إرحمني
---
المصائب لا تأتي فرادى
وأنا مجتمعات عليّ نصف دستة
العجائب لا تحدث إلا في الخيال
حتي الخيال أصبح لا يعرض إلا المصائب من العجائب
من ياتو باب طليت علي ما كنت أصلا بشبهك
---
ولا متين ...
فالآن أظلمت الدنيا بما فيها من شموس تمشي علي رجلين
ولا متين ...
فالوقت أصبح مرتعا للجروح
تختار أوقات إختراقها قلبي كما يحلو لها
ولا مصدّ لي عنها سوي إغراق الوقت دموعا
فتتكسّر الجروح في طريقها كما يتكسر الضوء علي السوائل
---
أتنهّد
عسي أن تخرج تلك العبرة من حلقي
مع أنها نسجت لنفسها بيتا في روحي قبل جسدي
سأتنهّد
وحدي
وحدي
سأتنهّد
---
لا تسألوني عمّا كان
فما كان قد كان
لا تسألوني عمّا هو كائن
فالآن لا أدري من أنا وماذا أكون
لا تسألوني عمّا سيكون
فأنا أريد .. والله يفعل ما يريد
اقرأ المزيد

الاثنين، مايو 12، 2014

يا ريت من زمان يا ريتني من بدري - يعقوب تاج السر

يـاريت من زمـــــــان
كلمات والحان: محمد أحمد الحِبيِّب
غنـاء: يعقوب تاج السر




ياريت من زمان ياريتنى من بدرى
سلمت الامور لى ال بالغيوب يدرى
ما كان السنين الضاعو من عمرى
قضيتهم خيال بين النجوم يسرى
حبك فى دماى جوة العروق يجرى
أصلو لا كلت خطاى لا منو ضاق صدرى
يا مصدر شقايا ويا شغل فكرى
مين قلل رضاك خلاكى ما بتطرى
من رحم الزمن ريدك طلع بكرى
وعاقر غيرو تب لا قبلى لابحرى
دايما فى الخيال لون خدك المغرى
زى لون الأصيل عند المغيب سحرى
بتحمل براى نار فرقتى وجمرى
وعافيلك شقايا ومحنتى وهجرى
بهديك السلام ما غرد القمرى
من قبل الرواح ومع الصباح بدرى
بتلقاك لطيف شايل الندى الفجرى
ويتمساكى طيف زى المنام يسرى
اقرأ المزيد

دافن حزني سبعة أراضي آسف لو ظهر في وشي - حافظ الباسا

  عابرة (دافن حزني )
 
الشاعر : محمد أحمد الحبيّب
أداء الفنان حافظ طه ( الباسا )

دافن حزني سبعة أراضي آسف لو ظهر في وشي
لابترضيهو لا أنا راضي يا عابـــرة العليكي علي
صابر قلبي بي أشواقو زي صبر السلم في الصي
بدل لي إبر أوراقو ياعابرة كلو عشان يفضـــــل حي
صامد في السموم يتحدى في الوادي البلا حومبي
عينو هو الخريف إتعدى ياعابرة صابر وبرضو راجي الري
ساكت والكلام مجان سكاتي ولا الكــــــلام الني
والبلقى الضيوف فرحان بليلتو ولا ضبايح طي
عابرة غناك ولف مو ميري لو دار النقاش حولي
أو غنوكي ناس من غيري لا ترمي الملامة علي
آه يا رفاعية وغاليه ماكي متل بنــــات الحي
فرقك منهن يبقالي زي فرق الضلام للضـــــي
طبعك ماهو زيف ياعابرة فايتاهن ملاحه وزي
لو شافن سناكي أماني فوق عينن يقولن ســـي
ما عشقت عيوني سواكي وين موعد رسايلك لي
عارفك وعارف الجواكي يا ريتك تعرفي البــــي
بشفق والصحاب لو نامو عارف الليل مصبر لـي
خات نار فرقتك قدامو ليه آخر علاجك كـــــي
يا ضو القمر في النقعه ما ملت رؤاك عــــيني
هايم فيكي بعد الهجعه كم تاهت خطاي في مشي
لو بقدر أطير يا عابرة ما ببخل عليــــك جنحي
في الجو العسير بالجابري أمشي الباقي بي كرعي
آه الماضي لو يرجاني كت بطوي البوارح طــي
نازح بي عطش وجداني كان ترويني قولــة آيي
بي شوقي المضارع جاي وأمرك ما مرق من إيدي
كل الماضي كان في رأيي ماهو من حقيقة في شي
ما داير أقول إشتقت خايفك مــــــا تقولي أفي
بي صبري اليبس وإتحت نار الشوق تقول جيدلي
توقد للصباح نار هادي كم شوت ياعابرة الجوانح شي
من أعماقي حزني ينادي يرجع في غناي تي تي



اقرأ المزيد

الأحد، مايو 11، 2014

ما بين ( كلّو منّك ومن عيونك ) و ( باكرنا نيل ) ألف إبتسامة








في قمرنا الدنيا أجمل
فعلا في قمرنا الدنيا أجمل
الصدفة كانت صعودي ليهو
المتعة كانت إني ألاقيهو
ماني داري منو الكان فينا أروع
منو الأكتر فكرو ساطع
منو الأكتر لونو فاقع
ماني فاكر
بالجد ماني فاكر
غير
إني لملمت من الحزن إنتظارات
كفكفت من الأمس إنكسارات
ولما كانت لحظة مجيهو
كانت كل الأشياء منجذبة ليهو
حتي القمر
خفف جاذبيتو عشان ما ينصدم
بي هبوطو علي أراضيهو
وحبه حبه بدينا نتاتي
علي الأحلام بدينا نحاحي
علي الآمال قلوبنا تنادي
محبة معزة قلوبنا تصافي
شوية شوية رفعنا الكلفة
دخلنا الغرفة
الأطول عمرا .. أكثر مرحا
أوجع جيبا .. أكثر لطفا
وعلي مقرن النيلين جلسنا نحجّي
نحجّي الذكري
شتات ..إتلم .. ابسكيور ..إنطم
كوري .. إنجر
كيوت ومكعب السكر.. هس
والسمرا شتتتتتتّتت يا حليلا
والضحكة تجلجل
كأنو مابنعرف بكرة وباكر وغدا
كانت الآن هي الماضي والحاضر والمستقبل
والآن كانت بما فيها
من لعب وجد
من فرح وأمراء حزن
وفيها صراخ وفيها رسم
بدينا الرسم علي الحيطان
نرسم بالفكر الواحد ماسكين القلب الواحد
نرسم فوق اللوح الواحد
لوح الذكري المنسية
رسمنا الممكن والماممكن
رسمنا قطر علي القضبان
رسمنا الحق مع الغلبان
رسما الحب علي الأغصان
رسما الوطن علي القيزان
رسمنا الشعب فقير غلبان
رسما الحر ضد الكيزان
رسمنا الأودي مع التيتان
رسما الحبش في جبرة شمال
رسما فلنت كيمان كيمان
رسمنا التوت في عفراء كمان
رسمنا الماضي بقلم رصاص
رسمنا الحاضر بقلم الشين
رسمنا باكر بدم ودموع ونزف جبين
رسمنا رسمنا وياما رسمنا
شلنا الليل علي مقرن النيلين
وشلنا نهارنا شايا سادة بي عيشا ناشف
وكمان بالدين
رسمنا عزّابة
جوع وشبع في نفس اليوم
هزل ووجع في نفس اللحظة
فلس وغني .. طمبور وغنا
الفرحة حراز والبسمة أمل
شروقنا رحيل ورحيلنا شروق
والجاي من الهند حبابو
والماشي البلد حبابو
والجاي من الصين حبابو
والماشي يعرس حبابو
والمالقي العصير حبابو
والبسرق الفتمينات حبابو
والهو الجبال وهي الاحتمال حبابو
ولمممممممة وهيلمانة
وطمبورنا يغني يغني يغني
البعض يغني باكرنا نيل
والآخر يغني كلو منك ومن عيونك
(أراك تتبسّم)
والكل يغني
حلق غراب البين
يا لوقاحة الصدف عندما تردد ليل نهار
وتدندن علي أستغباء .. قدرك
انا اغني وانت تغني
والكل يغني علي ليلاه
وحدها
التي كانت لا تغنّي طربا
تغنّي حقدا وكراهية لهذا الإنسجام اللاإرادي
إنها الأيام
فقد كانت تدري بمصابنا في مقبل الأيام وأعدت له
العدة والعتاد والتوقيت المناسب والمكان المناسب
كانت تدري تماما أن من يضحك كثيرا يبكي كثيرا
ونحن قد ضحكنا كثيرا
كثيرا جدا
لكن غفلت عن أكثر النقاط حساسية
وهي أن من تلاعبهم لعبة القدر هم نسور
لا يهبطوم إلي الجيف من الذكريات
ولا يرجعون إلّا إلي أعشاشهم

هذا الإهداء بمناسبة بلوغك سن التساب
وبمناسبة بلوغي سن الكسار
اقرأ المزيد

كان ماكان وكان




كان ماكان وكان
كان اليوم ياهو الهم
وكان البكره ياهو النم
وكان الأمس ياهو الامس
وكان ماكان وكان
كان الفرح الزغرد في العين بي طلة حب من داخل بسمة
كان الوجع الصارخ في عين زمنا أسيادو طوالح
كان الفجر الطالع يصهر منك وجع الليل
وكان الليل مرات مرات بيناتنا يغنّي
وكنّا نمنّي
وكنّا نغنّي
وكنّا وكنّا
وكان اللون ياهو اللون
وكان الحلم نفس الحلم
كنا اتنين عاشقين يادوب
وكنا نشاطر اللقمه حلال
وكنا نشارك الفرحه زلال
وكنّا وكنّا وياما كنّا
يا المبديه فيك فرحتنا وأشواقنا الوردية
يا المنتهية فيك انّاتنا ووجعاتنا وهضاريب انتشا
أبقي عشرة علي قليبك .. أبقي زي ما قلت ليك
وكانت وكانت وياما كانت
كانت صدفة وأجمل صدفة في لقياها
كانت عمر مختصر في لحظة
كانت طفلة جميلة رقيقة وبكّاية
كانت دمعة بتنزل في أقرب فرصة
كانت حلم وكانت واقع
كانت حلم وصارت واقع
كانت شوق من تالاي شاهقة حواجزو
كانت
فرح
وكان ماكان وكان
كان الزول العاشق نفسو ..
أبدا أبدا حاشاهو
كان الزول العاشق ناسو وناسي وناسك
كان الزول اليوم البكره
كان الأجمل وكان الأقوي وكان الأطيب
في كلمتو في بسمتو في طبايعو وفي خصالو
في حشمتو
كان المحور في دائرة الحرمان
تهفو إليه قلوب الحيارى والعذارى
وكان الزاويه القائمة في مثلث الحياة
ترتكز عليه كل الضلوع
كان اسطورة
وحيظل
اسطورة
وكان ماكان وكان
كانت لمه فكانت صدفة
شيش ببشيش صارت صاحب
واجب الصحبة تقومبو زياده
واجب الخوه علي جيدا معلّق
واجب الإنسانية معاها ضليلا
كل الواجبات منها تخجل
كل الدمعات عليها تساسق
كل الإصرار عليها مدفّق
وياهو الحال الكان والكائن والحيكون
تثبت في وش الريح .. تعيش مستريح
وعقبال مانشوفك تسرح وتمرح في راحتك البلا حدود
وكان ماكان وكان
كان العشق المن طرفا واحد
كان الأول طرفا أبعد من إنّو ينال
كان البسمه الواحده ومافي مثيلا
كان الشمس العاشقه عيونو بتجبرو شان يظلل
كان الفريم يستحق المشاهدة مراة واتنين وتلاتين
كان الصدفة الجاتك لاعند بابك
بالصح الأكتر .. جاتك لاعند شاشتك
شفتها وشافا معاي الزول الواحد ومافي بديلو
الزول العاشق عطشي وعاشق نيلو
شفتها تاني وبدت القسمة معاى الناس
واحد عايز العشق سبيل والتاني حاسب العشق هواية
اما التالت قال مافرقت سبتها ليكم شان يتربع قلبها رابع
وفازبها نفس الملك الاسطوره
وكانت ليهو وكان اليوم ما أبيض .. ولاهو أسود
كان اليوم يبقالي رمادي
ما بين أبيض لونا وسواد لوني
كنت أتوه بينات ألوانّا .. ليالي
وكان الراي عند صاحبي الواحد وبس
شوف الشبهك وقدرك خلقه وأخلاق
شوف البلد الناسا عزاز .. شوف الخدره الناس لذاذ
وكان لابد من أسمع راي الصاحب الواحد
وفعلا كان
وكان ماكان والقصة تطووووووول
وكان الأمس القبل الأمس الفات
قلتلو تعرف ايه يعني خلايا العشق لا تموت ؟
قال لا
قلتلو تعرف ايه انت بالنسبه لهذا الكان ؟
قال لا
وكانت كارثة ووقعت بلا ميعاد
وكان ميلادو زيّ التقول أمس
مطره ورعد غربة وشجون
عطر وورق سلفان شنطه وسبت
وكان ماكان وكان
كانت اولي النهايات التي لا اذكر بدايتها
أتمني أن ألقاها فقط لأقول لها
شكرا
وكان ماكان وكان
كان زولا مسالم وجد أمير
كان زولا ولوف مأصّل وأصيل
كانت جلسة وكان الصمت محلّق فوقو
كان انطباع أول .. جميل
كان اليوم في نفس اليوم بايت بره
جيت من بره دخلت عليهو
وكان أول بدايه أتمني ما تنتهي
وكان ماكان وكان
وكان
ماكان
وكان
اقرأ المزيد

إليك أرحل كل مساء

يا واقفة مابين شوق وريد

(1)
إليك أرحل كل مساء
أدغدغ ذكرياتي معك
أدنو منك حتي تلتصق حواسي بك
ألاعب خطوط إبتسامتك الشفّافة
أسمع همهمات قلبك المهذّب
أهرول
صاعدا لهفتي إليك
أجري
هابطا شوقا إليك
فأغفو
علي وسادة عطرك المجنون
مرهقا
من إنغماسك في دمي
فأحلم بك
وانا بين ذراعي شوقك لي ..

(2)
أستنشق تلك الذكريات العفوية البالغة الترف
لا أعرف من انا فيك
لا أعرف من أنتي فيني
أتراه الجنون هو الفعل
أتراه الشوق هو الفاعل
ومن فينا هو المفعول
انا الذي أتمدد تحت ظلمات غربتي كل مساء
بعد أن كنت الحاضر في كل مكان وزمان
أم أنتي الجارية الوجعة عليك جداول
وماسكة طرف هندام الدمعة ساترابو شوقك
انا الغائب منك ؟
أم أنتي الحاضرة فيني ؟
وأظلّ أسأل نفسي كل ما يمر بي طيفك
نفس الأسئلة التي لا تفضي إلا إلي أسئلة أعمق
اقرأ المزيد

براءة الشعب السوداني من تهمة الكسل

السلام عليكم

كانت تتردد من فترة ليست ببعيدة ولازالت عالقة في أذهاب بعض العرب والخليجيين خاصة أنّ الشعب السوداني شعب كسول
وإعتمدوا علي بعض الأفطار السطحية التي لا تنم إلّا عن شذوذ آفاق ( والتحية للمعلّم الكبير ) وقلة فهم وسوء تقدير
يعتمد بعض من تبنّوا هذه المقولة ( وأكثرهم إمّعات يخوضون مع الخائضين ) علي نقطتين :

الأولي : أن السودان به مدينة كبيرة مسمّاها يرمز للكسل .. ويقصدون مدينة كسلا العريقة
ومدينة كسلا مدينة تاريخية سطّرت بطولات وإنتصارات في التاريخ القديم مكتوبة بماء الذهب
ولا زالت تنبض بالحياة والحركة والكد والإجتهاد حالها حال كل ربوع الوطن الحبيب

الثانية : أن السودانيين يستخدمون السراير بدلا من الكراسي حتي تتثنّي لهم الإنتكاءة في أي وقت
في حين أنّه لو كان الشعب السوداني يعتمد علي السراير والعناقريب ذات المساحات الضيقة والتي لا تكفي إلّا لشخص واحد
فهم يفرشون كل مجالسهم علي الأرض حتي يتثني لهم الإنتكاءة عند أي ركن من أركان المجلس
يعني لو نحن سرايرنا علي قدر الفدر الواحد .. هم كل مجالسهم داخل وخارج المنازل تصلح للنوم والكسل ( والتكّيل )

أضف لهذا أنّ الإحصائية التي أسكتت الشعوب العربية وأخرصت ألسنتهم أفادت بأنّ المملكة السعودية هي صاحبة المركز الأولي عربيا .. والثالث دوليا ( يعني منافس قوي ههههه )




اقرأ المزيد

بلدا لمت الطمبور - خالد شقوري

الشاعر : خالد شقوري
أداء : ثنائي العامراب

 

بلداً لمَّت الطنبور . ود لقاي . موية النيل . حاج الماحي والقمحة
كيفن ما بغنيها ... وكيفن ما بتكون سمحة
النسمة التجيك مِندلي ... شاقي اللوبي حين تصلك
تدلّي رِحالا جواكا ... وتقالدك إنت بين أهلك
تنوم لامن براك تصحى
الدرب البسوقك لا تحت عَلاَّك
النخل البلا تطلع لو يندلى ويقول لك هاك
الزول البتمشي عليهو .. يمشي عليكا ما بيرجاك
والحن البيملا براحو ... مارق منو .. دارِك جاك
نتقالد نحِن لبعضنا ... تبقى نفوسنا منشرحة
الخضرة المقالدي النيل
العز البسند الحيل
الليل البعقبو صباحو ... أبداً ليلنا ما هو طويل
والزرق اليدردر سيدو .. ياهو حلالو .. ينجمَّالو ليهو يشيل
خيرك كلو بين إيديكا ... مو داير لو فد سرحة


اقرأ المزيد

استسرع الأيام تمر ( عبدالقيوم الشريف )


الشاعر محمد سعيد دفع الله
أداء الفنان : عبدالقيوم الشريف



استسرع الايام تمر مع انهن نقيص عمر
داير لقاكم يا العزاز غيركم محال الحال يسر
فى بعدكم تقل الزمن براحة للخطوات يجر
والحال تبدل يا سلام كل شى بشوفو كتر كتر
كان شفتو كيف حالى العلى فرشى وغطاى نيران جمر
لا لاقى زول يراءف على لا انسان يقولى برية كر
لا لاقى ايد تمسح شقاى فى وجهى كالنسمات تمر
وتبعد اسى الايام بعيد والفرحة فى اعضاى تشر
ليه يا زمن كايس ازاى تسقينى حنضل ولى تغر
هديت للبيت السعيد ما فيك خير تعرف تضر
وريتنى اهوالا جسام شفت النجوم عز الضهر
الله من الغربة الجحيم الفيها ما بيجدى الصبر
ما كت بعدت انا يا العزاز فارقتكم لو ما الجبر
ضحيت عشان خاطر الصغار خايفلهم عيشة الفقر
مستنى يا اهلى البريد والله بى فارق الصبر
علو البريد يعطف يجود ويجيب رسالة بعد عمر
داير جواب يشفى الجراح وياخدنى فى مرق العصر
بيــــــــن البراسيم والمقد والبرتكان منقة وتمر
يومى اللشوف واقراء الحروف يا ناسى حتى ولو سطر
داك ياهو عاد عز المراد زارتنى اكيد ليلة القدر






اقرأ المزيد

أشتاقهم جدا وأشتاقها أكثر



لي بحمد الله من الإخوان ثلاثة
اثنين من البنين وواحده من الاناث
شامخون في رحاب العزة والرجولة
رجل فوق جباههم مكتوبة
إخواني
كم أشتاق إليكم فردا فردا
أشتاقهم بالليل والنهار في الحل والترحال
أشتاقهم وانا أضحك
أشتاقهم في بكاي
أشتاقهم وانا أهمس للغربة أن يكفيني ما أعانية فيك
يا غربة أطلقي سراحي .. فكّي قيدي
يكفيني ألما شوقا وجعا
يكفيني ما أنا فيه من اللوعة لها
لتفاصيل وجهها وإنحناءات جسدها
أشتاقها كلما غاب وعيي من شدة الوحدة
أشتاقها كلما غاب جسدي من شدة الألم
أشتاقها كلما غاص فكري في أعماق ذكراه
يا ليتها تكون معي ..
يا ليتها تكون لي
تلك الإنسانة المفرطة الحس والذوق والأدب
تلك الفنّانة التشكيلية الأحرف
تلك الوردة البيضاء الفاقعة البياض
تلك الأنا
تلك أنا
ومن أنا حتي أمثّل شئا في دنيا العشّاق ؟
من أنا بدون عينيها بدون شذاها بدون حميميتها
أأقول أني أفتقدها .. لا أكثر
أأقول أني أشتاقها .. لا أكثر بكثير
أأقول أني مدمنها .. أأقول أني أعشقها
أأقول أني .. أأقول أني
ما عدت أدري من أكون في حضرتها
ما عدت أدري ماذا أفعل إذا فاجأني لقاءها
أوأصبر علي هذا الزخم الشعوري ؟
أوكيفيني من هذه الغربة ما قدّمت ؟
أوكيفيني منها ما حصدت ؟
أوأقدر علي ............ لا أعرف ماذا أكتب
هذا هو الإشتياق الحقيقي
اقرأ المزيد